هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آللهمَ صل على فاطمةَ وأبيها، وبعلِها وبنيها، والسرُ المستودعُ فيها، بعدد ما أحاطَ بهِ علمُكَ، وأحصاهُ كِتابُك
تعلن إدارة موقع ومنتديات نور الزهراء عليها السلام عن حاجتها لمشرفين وإداريين ومراسليين صحفيين في مختلف الدول من الجنسين ، فعلى من يرى لديهِ القدرة والرغبة أن يراسل المدير العام أو مشرفة المنتديات التخصيية
أحمد المعمري خادم الحُسينِ عليهِ السلام [ ألمدير العام ]
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 1376 العمر : 48 التسجيل : 07/02/2010 المهنة : نجار التفاعل : 57013 المزاج : أحمد الله على كلِ الأحوال
موضوع: السليمي يرعى افتتاح ندوة اللغة العربية الثلاثاء 23 فبراير 2010 - 1:57
5 محاور للتعريف بالتجارب والتحديات السليمي يرعى افتتاح ندوة اللغة العربية
بسم الله الرحمن الرحيم
آللهمَ صل على محمد وآلِ محمد
2/22/2010
"يحيى بن سعود السليمي"
يرعى معالي يحيى بن سعود السليمي وزير التربية والتعليم صباح اليوم حفل افتتاح ندوة اللّغة العربيّة (التّجارب العالميّة في تعلّم اللّغة العربيّة وتعليمها) والتي تقام بفندق جولدن توليب على مدى ثلاثة أيام متتالية.
وتسعى الندوة إلى تحقيق العديد من الأهداف العامة منها:تبادل الخبرات التربوية بين المختصين في مجال تدريس اللغة العربية، والاستفادة منها من خلال عرض تجاربهم في تنمية مهارات اللغة العربية، والتعريف بالمستجدات في مجال علم اللَّغة بفروعه المختلفة في إطار التنمية المهنية المستمرة للقائمين عليها، وبالتحديات التي تواجه اللغة العربية تعليما وتعلما، والوقوف على الطرق والآليات المناسبة لتطوير تدريسها، وإنماء معلمي اللَغة العربية، ومعلماتها مهنيا، و اكتشاف الموهوبين، والمبدعين في مجال تدريس اللغة العربية، وتنمية مواهبهم.
ويضاف إليها العديد من الأهداف الخاصة منها: الاطلاع على أحدث التجارب، والمناهج الناجحة في تعلم اللغة العربية، وتعليمها، وعلى نتائج البحوث العلمية في تنمية مهارات اللغة العربية، و مدى تفعيلها ،والإفادة من التجارب الحديثة، والأساليب في الإنماء المهني للقائمين على تعلم اللغة العربية وتعليمها، وعرض أحدث الاستراتيجيات، والتقانات في تعلم اللغة العربية، وتعليمها، وإبراز أثر التفاعل بين المدرسة، والمجتمع في تعزيز تعلم اللغة العربية، والتعريف بالدراسات التي أجريت في هذا المجال، وتعرف ببرامج معلمي اللغة العربية، وحاجاتها، وجوانب الضعف، والقصور بها، ومتطلبات تطوير مهارات المعلمين أثناء الخدمة، وتستهدف الندوة رؤساء أقسام اللغة العربية، ومشرفيها، ومشرفاتها، ومعلميها، ومعلماتها، في المناطق التعليمية.
المحور الأول
تنقسم الندوة إلى محاور خمسة، يدور المحور الأول منها حول التجارب الحديثة في مناهج اللغة العربية وتعرض أوراق العمل المقدمة نموذجا عملياً حديثاً ناجحاً لمنهج من مناهج اللغة العربية، تم إعداده، وتطبيقه وفق أحدث النظريات في تدريس اللغة، وبيان أثر هذا المنهج في تطوير المهارات اللغوية لدى التلاميذ، وتنميتها، وسيقدم خلال هذا المحور أربع أوراق عمل تبدأ بها الجلسة الأولى من المؤتمر، أولها ورقة بعنوان التجارب الحديثة في مناهج اللغة العربية نموذج علمي حديث، وناجح لمنهج تم إعداده، وتطبيقه وفق أحدث النظريات في تدريس اللغة يقدمها مختار طالب مدير عام معهد العالم العربي بفرنسا، وسامية شنيور مديرة مركز اللغة والحضارة في معهد العالم العربي بفرنسا.
وتأتي الورقة الثانية بعنوان تجربة تعلم العربية، وتعليمها في إسبانيا، ومعوقاتها التراثية المحلية يقدمها الدكتور محمد الجعيدي من اسبانيا، ويقدم الأستاذ أحمد السلامة الورقة الثالثة التي تحمل عنوان ملامح تطوير منهج اللغة العربية في مشروع تطوير التعليم الثانوي وفق نظام التعليم الثانوي الجديد (نظام المقررات) وتختتم الجلسة الأولى بالورقة الرابعة التي تحمل عنوان تعليم العربية من منطلق اللسانيات الحديثة يقدمها الدكتور محمد خاقاني من إيران. المحور الثاني
يناقش هذا المحور الاطلاع على نتائج البحوث العلمية في تنمية مهارات اللغة العربية و مدى تفعيلها، وتعرض أوراق العمل المقدمة تجربة علمية عملية في مدى تفعيل البحث العلمي في تنمية مهارات اللغة العربية، وكيفية الاستفادة من بحوث علمية إجرائية أو وصفية في ذلك، و تعرض لطرق علمية إجرائية للتقريب بين البحث العلمي، وتطبيقاته التربوية العلمية، من خلال عرض نتائج دراسات طبقت في تطوير مهارات اللغة العربية في الحقل التربوي التعليمي، وتحمل أولى أوراق العمل المقدمة عنوان الكشف عن مدى تشجيع طرق التدريس، وأساليب التقويم المستخدمة للاستخدام الإبداعي للغة العربية لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي في السلطنة تقدمها ريا المنذرية من السلطنة، تتبعها ورقة ثانية بعنوان المدخل النصي لتعليم الطفل اللغة العربية، يقدمها خليل البطاشي من السلطنة، والورقة الثالثة والأخيرة في هذه الجلسة بعنوان تجربة تطبيق برنامج الكورت (CoRT) في مادة اللغة العربية على طلبة الصفوف (8- 10) في السلطنة يقدمها عطا أبو جبين، و أسماء عيدروس من السلطنة. المحور الثالث
تبدأ في اليوم الثاني من أيام الندوة الجلسة الثالثة بمحور ثالث يتحدث عن الإنماء المهني للقائمين على تعلم اللغة العربية، وتعليمها، وتعرض أوراق عمل هذا المحور تجارب حول تفعيل دور المعلم، وتطوير أدائه لإكساب الطلبة مهارات اللغة العربية ، و تعرض لكيفية تطوير أداء معلمي اللغة العربية أثناء الخدمة، و لتجربة تنمية المهارات الذاتية ثقافيا، ومهنيا ، وللمهارات التي ينبغي أن يمتلكها المعلم لترغيب الطلبة في دراسة اللغة العربية، وتحمل الورقة الأولى عنوان مشروع تعلم النطق السليم، وتصحيحه لمعلمي اللغة العربية الأجانب، يقدمها الدكتور حسن البصري من ماليزيا، وعنوان الورقة الثانية مشروع الدورة العلمية لمعلمي اللغة العربية (نحو صرف) بمنطقة الداخلية يقدمها محمود بن يحيى الكندي من السلطنة، واحترافية المعلم هو عنوان الورقة الثالثة التي يقدمها الدكتور الباجي عكاز من الجمهورية التونسية، وتختتم الجلسة بورقة الإنماء المهني لمعلم اللغة العربية في عالم متغير وهي تجربة من دولة الإمارات العربية المتحدة لمقدمها عبدالرّحمن أحمد عليّ بن لحسينيّ من دولة الإمارات العربية المتحدة. المحور الرابع
تناقش الجلسة الرابعة المحور الرابع من المؤتمر ويحمل عنوان الاستراتيجيات، والتقانات الحديثة في تعلم اللغة العربية، وتعليمها، وتعرض أوراق العمل المقدمة تجارب عملية حول توظيف الاستراتيجيات، والتقانة الحديثة في تدريس اللغة العربية، و التطبيقات العملية لبعض النظريات الحديثة مثل : نظرية الذكاءات المتعددة (الذكاء اللغوي) في تعليم اللغة العربية ،و تنمية مهارات الإبداع اللغوي باستخدام استراتيجيات حديثة مثل : (أسلوب المشروع وحلقات العمل وحل المشكلات)، واستخدامها في تدريس اللغة العربية، و أثر الأنشطة الصفية، واللاصفية في تنمية مهارات اللغة العربية، وتبدأ الجلسة بورقة تعليم اللغة مقاميا براجماتيا، تقدمها الدكتورة منال نجار من الأردن، تتبعها الورقة الثانية تطبيقات نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات اللغة العربية للدكتورة نبيلة التونسي من المملكة العربية السعودية، ويقدم خالد النوفلي ويحيى البلوشي من السلطنة ورقة الأدب المصور في ختام الجلسة الرابعة.
المحور الخامس
يبدأ اليوم الثالث والأخير بالمحور الخامس الذي يحمل عنوان أثر التفاعل بين المدرسة والمجتمع المحلي في تعزيز تعلم اللغة العربية، وتعليمها، وتعرض أوراق العمل المقدمة تجارب عملية ناجحة لمشاريع مشتركة بين المدرسة، ومؤسسات المجتمع أسهمت في جذب الطلاب، وتحبيبهم في اللغة العربية، ورفع مستواهم العلمي فيها، ويعرض لتجارب عملية لمؤسسات خاصة اجتماعية، و ثقافية، و منظمات دولية، و إقليمية، أسهمت في رفع مستوى الطلاب في اللغة العربية، وإكسابهم مهاراتها المتعددة.
وتبدأ الجلسة الخامسة بورقتي الازدواجية اللغوية والكفاءة التواصلية في ضوء مستويات اللغة العربية وأشكالها في الاستعمال المعاصر للدكتور سالم عمار من السلطنة وورقة ثقافة الأسرة وأثرها في اكتساب مهارات اللغة العربية للدكتورة فاطمة الشيدية، وتختتم الجلسة بورقة أثر التفاعل بين المدرسة، والمجتمع المحلي في تعزيز تدريس اللغة العربية للدكتور مرزوق عبدالمجيد من مصر.
حلقات نقاشية
الجلسة السادسة عبارة عن حلقة نقاشية حول دور اللغة العربية في بناء الشخصية المتكاملة يقدم فيها محمد الحجري من السلطنة ورقة بعنوان اللغة العربية، و تكوين الشخصية العربية، وورقة أخرى تقدمها طاهرة اللواتية من السلطنة تحمل عنوان علاقة اللغة العربية بالتفكير، والإبداع، وتستمر الحلقات النقاشية في الجلسة السابعة، وتدور حول دور اللغة العربية في بناء الشخصية المتكاملة، يقدم فيها الدكتور سليمان الغتامي من السلطنة الورقة الأولى التي تحمل عنوان اللغة العربية لغة التعليم والتعلم ويقدم الورقة الثانية الدكتور شبر الموسوي من السلطنة والتي تحمل عنوان أثر وسائل الاتصال على اللغة العربية بعدها تقرأ التوصيات وتختتم الندوة.
آللهمَ صل على محمد وآلِ محمد
ابو سجاد [ إداري سابق ]
رقم العضوية : 13 عدد المساهمات : 1705 العمر : 31 التسجيل : 06/07/2010 المهنة : طالب
التفاعل : 55678 المزاج : متفائل
موضوع: رد: السليمي يرعى افتتاح ندوة اللغة العربية السبت 31 يوليو 2010 - 7:36
تسلم على النفقل الجيد
أحمد المعمري خادم الحُسينِ عليهِ السلام [ ألمدير العام ]
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 1376 العمر : 48 التسجيل : 07/02/2010 المهنة : نجار التفاعل : 57013 المزاج : أحمد الله على كلِ الأحوال
موضوع: رد: السليمي يرعى افتتاح ندوة اللغة العربية الإثنين 9 أغسطس 2010 - 22:23